«المنسف».. تعرف على أشهر أكلات عيد الأضحى بالأردن

تختلف العادات والتقاليد والطقوس من بلد لآخر، تحديدا تلك التي يحرص عليها العرب في أيام عيد الأضحى المبارك.

 

الأردن واحد من البلدان التي طالما حرصت على التنوع في أكلاتها الشعبية خلال أيام عيد الأضحى، فكان "المنسف" أحد أبرز الأكلات التي يعشقها الأردنيون.

 

ودائمًا ما يحصل "المنسف" على المركز الأول في قائمة الأطعمة المفضلة لدى الأردنيين، و"المنسف" هو طبق غذائي بامتياز، انفرد الأردن به منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة، وهناك علاقة وثيقة ما بين الأردني والمنسف، الذي يمثل حالةً رمزية لتكريم الضيف في المملكة الأردنية.

 

ويعشق الأردنيون المنسف منذ القدم، ويعتبرونه الطعام القومي لبلادهم، وجزءاً لا يتجزأ من هويتها.

 

 

ويتكون المنسف في بعض الوصفات من مطهي اللبن الحامض المجفف (الجميد)، يطبخ فيه لحم الضأن، ويضاف إلى قاعدة من الأرز المائل للصفرة، الذي يرزح تحت ضغطه رغيف شديد الرقة من خبز (الشراك)، جميعها مشربة نسبياً باللبن.

 

وللمنسف أصول في التقديم والتناول، لا سيما في المناسبات التي تشهد حضوراً واسعاً والولائم العائلية.

 

ووفق بعض الروايات، يأكل الأردني المنسف المزين بالصنوبر المحمر على الأغلب بيمينه، بينما يحرص على إبقاء يده اليسرى خلف ظهره ما لم تكن هناك ضرورة لاستخدامها.

 

ولتناول المنسف لا بد من التقاط بعض الأرز الذي يتم تكويره بالاستعانة بالخبز وبعض اللبن، لتأخذ لقمة المنسف شكلاً شبه كروي يميل للبيضوي، مضافاً إليها اللحم.

 

ويتندر كثيرون عادة على حالة من الخمول تضرب آكل المنسف عقب تناوله. كثيرون يلجؤون للنوم في هذه الحالة؛ لذا كانت القهوة الأردنية واجباً مرافقاً للمنسف.

 

 

سمر حسين، إحدى أهالي المملكة الأردنية الهاشمية، ذكرت في تصريحات سابقة لمصر العربية، أهمية المائدة الرمضانية لدى الأردنيين، مؤكدة على أهمية الحضور لطبق المنسف الأردني على تلك المائدة.

 

وقالت في حديثها لمصر العربية: إن أكلة "المنسف" الأردني من أفضل الآكلات التي يعشقها الشعب الأردني في شهر رمضان الكريم، وأن الإقبال على هذا النوع من الأكلات يكون بشكل قوي لما له من مكانة في قلوب الأردنيين المتعلقة برمضان.

 

وعن مكونات طبق "المنسف" قالت: يتكون المنسف من لبن جميد ولبن نعاج أو شنينة أصلي وأرز، بالإضافة إلى لحم ضأن أو لحم دبي، وشراك وهو (الخبز الرقيق من القمح)، وكذلك الصنوبر  ولوز، وبقدونس للتزين.

 

وفيما يلي يمكنك التعرف على طريقة عمل المنسف الأردني.

 

المنسف الأردني باللحم

 

المقادير: 3 كيلو من اللحم، و2 كيلو من اللبن الجميد، وكيلو من الأرز، وكذلك ورق غار، و4 حبات من الهيل، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وبقدونس مفروم، ولوز.

 

 

طريقة التحضير:

 

يوضع اللحم في حلة الضغط ونضع البهارات ونتركها حتى تمام النضج، وينقع الأرز كمية من الماء المضاف إليها الكركم.

كما نضع الأرز في حلة ونضيف إليه نصف كوب من الزيت ويصب عليه 3 كوب من الماء، ويتبل بالملح ويترك على النار حتى الغليان، ونهدئ النار عليها وتترك مغطاه حتى تمام النضج.

في قدر نضع اللحم ونضيف إليه اللبن الجميد، ويترك على النار حتى يتماسك القوام قليلا، ويغرف الأرز في طبق التقديم ويرص اللحم عليه، ويزين بالبقدونس واللوز.

 

منسف اللحم الأردني بالفريك

 

المقادير: كيلو من اللحم، و2 كوب ونصف من الفريك، وبصلة كبيرة، و 2 ملعقة من السمن، وهيل، وقرفة، ورق غار، وقرنفل، ومكعب مرقة، وزيت، بالإضافة لكمية من الماء.

 

طريقة التحضير:

نضع قدر على النار ونضيف إليها الزيت والسمن، ثم نضيف البهارات والبصل ويقلب حتى يتغير لون البصل معا، ثم تتبل بالملح والفلفل الأسود ويصب الماء ويترك اللحم على النار حتى تمام النضج، ونضع في قدر أخر الفريك مع السمن ويقلب على النار، ونضيف مرق اللحم ويتبل بالملح ويترك على النار حتى النضج، ثم يحمر اللحم في السمن حتى يتغير لونه إلى الذهبي.

المصدر : مصر العربية

السابق روسيا تعلن بدء تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا في أكتوبر
التالى بالصور| مقتل ممثل أسود يشعل البرتغال.. ومئات المتظاهرين يحتجون في لشبونة