حصاد"مباشر"..التوطين وشائعات رسوم المرافقين أبرز أحداث قطاع العمل السعودي بـ2018

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: تصدرت قرارات التوطين جهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خلال عام 2018، من خلال قصر العمل في بعض الأنشطة أبرزها منافذ تأجير السيارات، إلى جانب اعتماد الدليل الإرشادي لتوطين منافذ البيع بـ 12 نشاطا بمجال التجزئة، فيما كانت رسوم الوافدين ومرافقيهم محل حديث الشارع السعودي بعد انتشار شائعات بشأنها.

ولم تكن قرارات التوطين وحدها أبرز أحداث الوزارة في العام المنقضي لإحداث تغيير بسوق العمل السعودي، وإنما شملت التغييرات قيادات الوزارة بضخ دماء جديدة من القطاع الخاص بعد صدور أوامر ملكية بتعيين وزيرا جديدا ونائبا له من العنصر النسائي لأول مرة بتاريخ المملكة في إطار سعي رؤية 2030 لتوظيف النساء بالمناصب القيادية.

ويرصد "مباشر" في سياق التقرير التالي أبرز محطات وزارة العمل السعودية في 2018، كالآتي:

فتح استقدام العمالة المنزلية من أوغندا      

البداية كانت في يوم 14 يناير، عندما أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن فتح الاستقدام للعمالة المنزلية من جمهورية أوغندا، عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج العمالة المنزلية "مساند".

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، إن الوزارة حددت إجمالي تكلفة استقدام العمالة المنزلية من أوغندا بـ7500 ريال، مضيفًا أن الوزارة وقعت مع الجانب الأوغندي اتفاقية ثنائية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية، بهدف تنظيم العلاقة بين الطرفين، وضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وحفظ حقوق جميع الأطراف.

إنشاء وكالة العمل لتوظيف السعوديين بالقطاع الخاص

وفي 20 فبراير، قرر مجلس الوزراء السعودي إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تهتم بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة).

تعيين أول سعودية بمنصب نائب وزير العمل           

وفي 26 فبراير، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عددا من الأوامر الملكية شملت تغيير بعض أمناء المناطق السعودية، وتغيير بعض نواب الوزراء بالحكومة.

وشملت القرارات تعيين الدكتورة تماضر بنت يوسف بن مقبل الرماح نائباً لوزير العمل والتنمية الاجتماعية "للتنمية الاجتماعية " بالمرتبة الممتازة لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب.

وحصلت الرماح على شهادة الدكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة "مانشستر" كلية الطب والعلوم الإنسانية في عام 2007.

وتولت في أكتوبر 2017، منصب وكيلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجّه، كثاني سيدة تتولى منصب وكيلة وزارة في المملكة.

قصر العمل على السعوديين بمنافذ تأجير السيارات      

وفي 18 مارس، بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطبيق قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات في كافة مناطق المملكة على السعوديين.

وكانت المهن المشمولة بقرار توطين منافذ تأجير السيارات هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والاستلام والتسليم

قصر العمل على المواطنين في 12 نشاط

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، خالد أبا الخيل، في 26 مايو، إن الوزارة ستبدأ في تطبيق قرار تهيئة فرص العمل للسعوديين والسعوديات بالمهن التي سيتم توطينها في 12 نشاطاً ابتداءً من شهر محرم لعام 1440هـ.

اعتماد الدليل الإرشادي لتوطين 12 نشاط

واعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، في أغسطس من العام 2018، الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة.

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة على إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعاً.

السماح بتخفيض نسب التوطين لـ70%

وسمحت مسودة الدليل الإرشادي لتوطين العمل بمنافذ البيع لـ 12 نشاطا اقتصاديا بالسعودية اعتبارا من مطلع العام الهجري 1440هـ، أن يتم توطين 70% مـن إجمالي الوظائف التـي نـص الدليل الإرشادي على توطينها.

وكشف الدليل الإرشادي لتوطين منافذ البيع بالأنشطة المحددة بعض فرص العمل المستثناة من التوطين بشكل كامل ولكن بشروط، أبرزها السماح لمدير منفذ البيع الوافد بالعمل في هذا التصنيف لفترة استثناء مدتها 6 أشهر من تاريخ تطبيق القرار.

مراحل توطين الـ 12 نشاط:       

وبدأت وزارة العمل السعودية، اعتبارا من بداية العام الهجري 1440هـ تنفيذ المرحلة الأولى من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، بالبدء في توطين 4 أنشطة، بنسبة 70%، شملت محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز.

وفي المرحلة الثانية، التي بدأت في الأول من شهر ربيع الأول 1440هـ، قامت الوزارة بتطبيق توطين 3 أنشطة، هي: محلات الأجهزة الكهربائية، ومحلات الساعة، ومحلات النظارات.

الشهر المقبل تبدأ العمل توطين 5 أنشطة

وتشمل المرحلة القادمة من التوطين محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات الحلويات، ومحلات قطع غيار السيارات، وأخيرا محلات السجاد بكافة أنواعه.

دراسة قصر العمل بمهن المحاماة والمشاغل النسائية على السعوديين        

في 29 مايو، ذكرت تقارير أن وزارة العمل السعودية تدرس توطين قطاعات جديدة في السوق لها عائد اقتصادي مرتفع، أبرزها المحاماة والمشاغل النسائية وغيرها من الأنشطة، وبحث المعروض من الوظائف مقابل الطلب.

أحمد الراجحي وزيرا للعمل بعد إعفاء علي الغفيص       

في 2 يونيو، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمراً ملكياً بإعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية، علي بن ناصر الغفيص، من منصبه، وتعيين أحمد بن سليمان بن عبد العزيز الراجحي، بدلاً منه.

تولي الراجحي رئاسة مجلس الغرف التجارية السعودية، وترأس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، وشغل عضوية الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

توقيع اتفاقية لإعادة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية   

في 11 أكتوبر، وقعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اتفاقية إعادة استقدام العمالة الإندونيسية.

وقال وزير العمل السعودي، أحمد سليمان الراجحي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، :"وقعت مع وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي محمد حنيف ذاكري، قبل قليل في جاكرتا اتفاقية إعادة استقدام العمالة المنزلية إلى المملكة".

تمديد مهلة سداد الفاتورة المجمعة للمقابل المالي للوافدين  

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، في 29 يوليو، تمديد مهلة سداد الفاتورة المجمعة للمقابل المالي للوافدين إلى 6 أشهر.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن المهلة تبدأ اعتباراً من 1 أغسطس 2018، مع إمكانية السداد على 3 دفعات.

 نفي شائعات إلغاء رسوم المرافقين           

في 28 نوفمبر، قالت وزارة العمل السعودية، إنه لا صحة لما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين.

وأكدت الوزارة على صفحتها بموقع التواصل- تويتر، على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو في حسابتها الموثقة في قنوات التواصل الاجتماعي.

وقال وزير العمل بالمملكة العربية السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، مؤخرا، إن هناك حراكاً وعملاً جاداً حالياً بخصوص الفاتورة المجمعة ورسوم المرافقين.

منع الوافدين من العمل في 41 نشاط بالمدينة     

وفي 16 ديسمبر، أقر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، قصر العمل في 41 نشاطاً ومهنةً في القطاع السياحي والقطاع غير الربحي والأسواق المغلقة، بمنطقة المدينة المنورة على السعوديين والسعوديات.

4 جهات سعودية توقع اتفاقاً لتوظيف 40 ألف مواطن     

وفي 13 ديسمبر، وقعت 4 جهات سعودية، مذكرة تفاهم لتوظيف 40 ألف سعودي وسعودية في أكثر من 10 تخصصات صحية في القطاع الصحي الخاص.

ووقعت المذكرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة وصندوق تنمية الموارد البشرية- هدف، بالإضافة إلى مجلس الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية الصحية.

ترشيحات:

حصاد "مباشر" 2018..شركتان و8 صناديق عقارية تنضم للسوق السعودي

حصاد "مباشر" 2018..السعودية تستكمل المشاريع الكبرى "نيوم والبحر الأحمر وأمالا"

حصاد "مباشر" 2018..استثمارات أرامكو السعودية تتجاوز 127 مليار دولار

حصاد"مباشر"..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018

حصاد "مباشر".. أبرز التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية