هيئة النقل: قصر شروط وإجراءات توجيه المركبات على السعوديين

هيئة النقل: قصر شروط وإجراءات توجيه المركبات على السعوديين
هيئة النقل: قصر شروط وإجراءات توجيه المركبات على السعوديين

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة النقل العام السعودية، عن تحديث شروط وإجراءات تقديم خدمة توجيه المركبات، لرفع الكفاءة التشغيلية والرقابية، والارتقاء بالخدمة.

وكان أبرز ما جاء في الشروط والإجراءات الجديدة، وفقا لما نشرته الهيئة اليوم الاثنين، قصر الشروط والإجراءات المحدثة لنشاط توجيه المركبات، والارتباط مع مقدمي الخدمة على السعوديين فقط، مع وجود عقد مبرم لحفظ الحقوق بين مقدم خدمة التوجيه والناقل.

وسمحت اللائحة للأفراد السعوديين العمل مع مقدمي خدمة توجيه المركبات بسياراتهم الخاصة التي يمتلكونها بشكل مباشر، أو بنظام التأجير المنتهي بالتمليك على أن يكون الفرد هو المستخدم الفعلي للسيارة.

وقالت الهيئة، إن الشروط الجديدة تسمح للأفراد السعوديين الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 65 عاماً، بالعمل مع مقدمي خدمة توجيه المركبات عبر التطبيقات في حال وجود رخصة قيادة سارية المفعول واجتياز فحص السموم وخلو صحيفة السوابق.

وأقرت الضوابط استثناء سيارات الأفراد من شرط المسافة بين المحورين المحدد بـ2.75 سم لتقديم خدمة توجيه المركبات، في حال توفير سيارة كهربائية أو هجينة؛ دعماً للمحافظة على البيئة ورفع كفاءة استهلاك الوقود.

وتلزم الشروط والإجراءات المحدثة لخدمة توجيه المركبات، وجود حقيبة إسعافات أولية وطفاية حريق ومثلث عاكس في سيارات الأفراد بالإضافة إلى وجود وثيقة تأمين تجارية سارية المفعول.

وألزمت الشروط والإجراءات المحدثة مقدمي الخدمة بالتأكد من التزام السائقين بالزي الوطني أو اعتماد زي لائق من هيئة النقل العام والحرص على نظافة السيارة من الداخل والخارج، وعدم تظليلها، حفاظاً على جودة ومستوى الخدمة.

وأضافت، إلى جانب إلزام مقدمي خدمة توجيه المركبات بتزويد قائد المركبة بشعار التطبيق ليتم تثبيته في موقع بارز بالمركبة أثناء تقديم خدمة النقل بالتطبيقات.

وتم تقديم خدمة توجيه المركبات لتكون داخل المدن، مع اشتراط الحصول على موافقة هيئة النقل العام قبل تقديم الخدمة بين مدن المملكة.

ووضع آلية للرقابة على الأطراف المتعاقد معهم لتقديم خدمة النقل من خلال التطبيقات وخدمة توجيه المركبات ومشاركتها مع هيئة النقل العام.

وتمنع الاشتراطات المحدثة قائد مركبة تطبيقات التوجيه المصرح له والمسجل في منصة وصل ومركبته من العمل في أي من خدمات النقل نهائياً، مع تطبيق الغرامة المالية النظامية، في حال تمكينه لغيره من قيادة المركبة لتقديم خدمة النقل من خلال مُقدّم خدمة التوجيه.

ترشيحات:

النقل العام السعودية: دخول اللائحة المنظمة لتأجير السيارات حيز التنفيذ

الزكاة السعودية: النقل المحلي للركاب يخضع لضريبة القيمة المضافة

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني