السودان تعلن إنهاء حالة العداء مع إسرائيل.. وأمريكا تعد بتقليل أعباء ديونها

السودان تعلن إنهاء حالة العداء مع إسرائيل.. وأمريكا تعد بتقليل أعباء ديونها
السودان تعلن إنهاء حالة العداء مع إسرائيل.. وأمريكا تعد بتقليل أعباء ديونها

مباشر: أعلنت دولة السودان عن تطبيع العلاقات وإنهاء حالة العداء مع إسرائيل، فيما أكدت إدارة الولايات المتحدة عن اتخاذها خطوات لتقليل أعباء ديون حكومة الخرطوم.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، اليوم الجمعة، البيان المشترك لكل من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووصف البيان الخطوة، بالتقدم التاريخي الذي احرزه السودان ‏وفرصة لتعزيز السلام في المنطقة.
 
وأوضحت كافة الأطراف، أنه في ضوء هذا التقدم التاريخي، وبعد قرار الرئيس ترامب إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فقد اتفقت كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل على إقامة شراكة مع السودان".

 وأضاف البيان، أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لاستعادة الحصانة السيادية للسودان ‏وإشراك شركائها الدوليين لضمان تقليل أعباء ديون السودان، بما في ذلك دفع المناقشات حول الإعفاء من الديون بما يتفق مع مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

 وقال البيان، إن كل من الولايات المتحدة وإسرائيل التزمت بالعمل مع شركائهما لدعم شعب السودان في تعزيز ديمقراطيته، وتحسين الأمن الغذائي ‏ومكافحة الإرهاب والتطرف، والاستفادة من إمكاناتهم الاقتصادية.

وقال البيان، ان القادة اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما، وبدء علاقات اقتصادية وتجارية، مع التركيز الأولي على الزراعة.

‏كما اتفق القادة، على أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون في تلك المجالات وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها من المجالات لصالح الشعبين.

ترشيحات 

البيت الأبيض: إدارة ترامب تقف على أهبة الاستعداد لدعم الشعب السوداني

ترامب يعلن التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والسودان

 

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية