السعودية: تعريفة رسوم الطاقة المتجددة قيد الدراسة

السعودية: تعريفة رسوم الطاقة المتجددة قيد الدراسة
السعودية: تعريفة رسوم الطاقة المتجددة قيد الدراسة

الرياض – مباشر: قال نائب مدير عام الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية، شريف آل براك، إن هناك لجنة رفيعة المستوى تضم ممثلين لعدد من الجهات المعنية؛ تعمل حاليا على وضع دراسة لتحديد تعريفة رسوم الطاقة المتجددة.

وأضاف براك، خلال ورشة عمل انعقدت، اليوم الاثنين، بغرفة الشرقية تحت عنوان "الاشتراطات الخاصة بالتراخيص اللازمة للمستثمرين في الطاقة الشمسية والمتجددة"، أنهه سيتم إعلان نتائج اجتماعات اللجنة في وقت قريب.

وأوضح براك، أن الهيئة تعمل مع مختلف الجهات المعنية؛ لوضع تنظيمات للطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة تتمثل في تسهيل عملية نشر هذا المنظومة، وتحديد الشروط والمتطلبات والرسوم المتعلقة بتنظيم أنظمة الطاقة المتصلة بأنظمة التوزيع، وضمان فعالية وأمان وتركيب وصيانة وتشغيل الخدمة، وذلك لضمان جودة الخدمة وفعاليتها.

وأشار، إلى أن المملكة بحلول عام 2030 سوف يبلغ إنتاجها من الطاقة المتجددة 9.5 جيجا واط؛ ذلك لوجود عوامل محفزة نحو ذلك، منها المحافظة على البيئة فضلا عن القيمة الاقتصادية المضافة من قبيل خلق فرص وظيفية وتوطين الصناعات، وخفض الحمل على الشبكة هذا غير الفوائد العديدة الأخرى للمستهلك. 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة المتجددة بمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، محمد قروان، إن المدينة تهدف إلى استحداث الوظائف في مجالي الطاقة الذرية والمتجددة وتوطين 35% للصناعات في مجال الطاقة المتجددة، و30% توطين الصناعات في مجال الطاقة النووية.

ولفت قروان، إلى أن المدينة تهدف إلى زيادة المحتوى المحلي؛ عن طريق توطين تقنيات في مجال الطاقة المتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص عبر تسريع نمو قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وأضاف، إلى جانب تمكين ودعم الشركات المحلية لتطوير منتجات وتطبيقات وخدمات في مجال الطاقة المتجددة، وتعظيم الفرص الشركات المحلية لخلق النمو الاقتصادي والوظائف في قطاع الطاقة المتجددة.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى «أدنوك» تنفذ بنجاح طرحًا خاصًا بـ 3.7 مليار درهم لحصة من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»