حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الاثنين

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الاثنين
حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الاثنين

من: مصطفى رضا

مباشر: برزت عدة أحداث اقتصادية بمصر ودول الخليج العربي، اليوم الاثنين، مثل ارتفاع صادرات مصر غير البترولية بنسبة 2% خلال أكتوبر الماضي، فيما أشارت تقارير صحفية إلى تخطيط الملك سلمان عبد العزيز لافتتاح مشروع وعد الشمال الخميس المقبل، وقيام ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان بتمثيل المملكة في قمة الـ20 القامة في الأرجنتين.

وفي مصر، تضمنت أهم الأحداث اليومية، إعلان مصر تأسيس 9 شركات فرنسية بقطاع الصحة، إتاحة وزارة المالية مبلغ 504 ملايين جنيه، لدعم صندوق تنمية الصادرات بصفة عاجلة، وتوقيع وثيقة بشأن مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي.

وذكرت الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، أن عجز الميزان التجاري في مصر انخفض لمستوى 31 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى سبتمبر الماضي.

وكشفت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اليوم، أن قيمة الصادرات المصرية غير البترولية ارتفعت بنسبة 2% خلال الشهر الماضي، على أساس سنوي، لتسجل 1.988 مليار دولار.

وصرح رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للفرنشايز، أن مصر فازت بمنصب سكرتارية المجلس العالمي للفرنشايز بالانتخاب في التجديد النصفي، للمرة الثانية.

واستعرض اجتماع بين رئيس الوزراء المصري ومحافظ البنك المركزي الموقف التنفيذي للكارت الموحد والذي سيضم خدمات التموين والتأمين الصحي.

وفي السعودية، سيطرت تصريحات الملك سلمان بن عبد العزيز، على أهم الأحداث على أرض المملكة، والذي أكد فيها على حرص بلاده استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي، ودعم التوصل لحل سياسي بشأن الأزمة اليمنية.

وفي وقت متأخر من اليوم، صرح وزير الطاقة السعودي، أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيفتتح مشروع وعد الشمال الاقتصادي يوم الخميس المقبل، مضيفاً أن ولي العهد السعودي سيشارك في قيمة الـ20 المقبلة.

فيما شهد سوق الأسهم السعودية "تداول"، بجلسة الخميس الماضي، تغير حصص كبار الملاك في 4 شركات.

وفي دولة الأمارات العربية، برز تقرير مركز الإحصاء عن تراجع معدل التضخم وأرقام أسعار التعليم بإمارة أبوظبي كأهم الأحداث الاقتصادية، فضلاً عن اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مشروع التوسع في الأنظمة المرورية الذكية لهيئة الطرق والمواصلات، بتكلفة 590 مليون درهم.

وفي البحرين، قرر مجلس الوزراء المملكة خلال جلسته الاعتيادية الأسبوعية، عدة قرارات تتضمن الموافقة على بعض الاتفاقيات ومشاريع لقوانين.

وكشف بنك البحرين الوطني، عن نجاح إصدار الشركة القابضة للنفط والغاز لسندات دولارية.

وفي الدوحة، أعلن تقرير رسمي أن قيمة التداولات العقارية في دولة قطر ارتفعت بنسبة 33% خلال شهر أكتوبر الماضي.

وكشف تقرير آخر، انخفض حجم الصادرات النفطية لقطر خلال سبتمبر الماضي بنسبة 6.7% على أساس شهري، ليسجل أدنى مستوى في 4 أشهر.

وفي قطر أيضاً، هبطت قيمة ودائع العملاء في البنوك التجارية العاملة خلال أكتوبر الماضي بنسبة 1.4% على أساس شهري.

أما في الكويت، فأصدر مجلس الوزراء عدة قرارات هامة تتعلق بأزمة الأمطار الأخيرة، حيث تم استبعاد الشركات المنفذة لمشاريع الإسكان والطرق والكباري من الدخول في أي مشاريع جديدة حتى يتم تبرئة ذمتها من قبل لجنة تقصي الحقائق.

وقرر المجلس، تكليف فريق لمتابعة ومعالجة تداعيات مشكلة الأمطار والسيول للقيام بعدة مهام، تتضمن إعطاء الأولوية لأصحاب المساكن التي تعرضت للأضرار الإنشائية الجسيمة التي لا تسمح بالسكن فيها مع توفير السكن الملائم لحين الانتهاء من ذلك.

وأقر مجلس وزراء أيضاً، تكليف وزير الأشغال بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع لإعداد بلاغ بإحالة المخالفات والشبهات الواردة في التقريرين الخاصين بقضية "تطاير الحصى" مصحوبة بالأدلة والأسانيد إلى النيابة العامة.

وأعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين أنه تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة 240 مليون دينار، بما يعادل أكثر من 790 مليون دولار.

وفي المملكة الهاشمية، أعلن رئيس الحكومة الأردنية أولويات خطة العمل لعام 2019-2020، والتي تتضمن رفع نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 10%، وزيادة نسبة الصادرات الوطنية إلى 5% سنوياً، فضلاً عن تأسيس شركة قابضة يسمح للمواطنين الأردنيين المساهمة فيها.

وقال عمر الرزاز، أن الحكومة تستهدف زيادة إنتاج الكهرباء من المصادر المحلية كالصخر الزيتي والطاقة المتجددة لمستوى 35% خلال 2019-2020.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

السابق السعودية.. "سكني" يُطلق 8 مخططات جديدة توفر أكثر من ألفي أرض سكنية
التالى صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم افتتاح مقرين جديدين بالخارج في 2021