حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الثلاثاء

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الثلاثاء
حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الثلاثاء

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت مصر ودول الخليج العربي، اليوم الثلاثاء، عدة أحداث اقتصادية هامة على الرغم من إجازة بعض أسواق المال بمناسبة المولد النبوي الشريف، مثل إعلان وزارة المالية المصرية أن العجز الكلي في الموازنة العامة تراجع إلى 1.9% في الربع الأول من السنة المالية الحالية، وفي السعودية دشن الملك سلمان بن عبد العزيز ملك سلمان بن عبدالعزيز 151 مشروع بتكلفة إجمالية أكثر من 11.8 مليار ريال.

وفي مصر، قال وزير المالية، محمد معيط، أن العجز الكلى للموازنة بلغ 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2018-2019، مقابل نحو 2% قبل عام، ومقابل متوسط بلغ 2.3% خلال الثلاث سنوات الماضية.

ويأتي ذلك في ظل تصريحات إيجابية من البنك الدولي، بشأن التشريعات الاقتصادية التي قامت بها مصر مؤخراً، والتي ساهمت في تحسين مناخ الأعمال على حسب وصفه.

وصرح وزير التجارة، إن الواردات المصرية من روسيا ارتفعت بنسبة 64.3% خلال 2017، على أساس سنوي، منوهاً إلى أن بلاده ستستضيف خلال شهر أكتوبر من العام المقبل، أكبر معرض صناعي دولي تنظمه شركة روسية تحت عنوان"Big Industrial Week Arabia".

وكشف البنك الآسيوى للاستثمار عزمه على ضح استثمارات جديدة في قطاع البنية التحتية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في الوقت الذي وقع رئيس هيئة قناة السويس، 3 عقود استثمارية جديدة بشرق بورسعيد.

وفي تقرير لـ"مباشر"، تم حصد الإجراءات الإصلاحية الجديدة التي ستتخذها مصر خلال العام المالي المقبل، في إطار الضبط المالي للإيرادات والمصروفات العامة.

وذكر نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية بمصر، إنه تم حجز 3992 وحدة سكنية، بمشروع"JANNA" للإسكان الفاخر إلكترونيًا، في اليوم الأول للحجز.

وفي السعودية، دشن خاد الحرمين الشريفين 151 مشروع في منطقة تبوك بتكلفة إجمالية أكثر من 11.8 مليار ريال، بالإضافة إلى مشروعات صندوق الاستثمارات العامة بساحل البحر الأحمر.

كما أطلق الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدداً من المشاريع في ميناء ضبا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 876.09 مليون ريال، ضمن المشاريع التنموية في المنطقة.

فيما أعلنت "الإسكان" عن إطلاق 8 مشاريع سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، بما يعني توفير 13.606 وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء متنوعة في أربع مناطق هي الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تطوير "وداي الديسة"، الواقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان.

وأقر مجلس الوزراء، عددا من القرارات خلال اجتماعه الأسبوعي، مثل الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية وتركيا بشأن التعاون في مجال الإسكان.

وشهد سوق الأسهم السعودية "تداول"، بجلسة الأحد الماضي، تغير حصص كبار الملاك في 5 شركات.

وبالنسبة لدولة الإمارات، أعلنت وكالة "موديز" عن تعيين تصنيف ائتماني للمرة الأولى لشركة صناعات الإماراتية وبرنامج صكوكها.

 أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات عن إطلاق النظام الإلكتروني الوطني للارتقاء بالإداء البيئي، وخريطة المنشآت الصناعية على مستوى الدولة.

وبشأن أسواق النفط، ذكر محافظ الإمارات بمنظمة "أوبك" أن هناك اتفاقاً مبدئياً بين الدول الأعضاء على خفض إنتاج الخام، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد كمية الخفض حتى الوقت الراهن.

وتوقع وزير الاقتصاد الإمارتي، نمو الاستثمارات في الإمارات من 15 إلى 20%  في عام 2019. متوقعاً نمو الاستثمارات في الإمارات من 15 إلى 20% في عام 2019.

وأبرم صندوق خليفة لتطوير المشاريع مع مؤسسة ولي العهد الأردني اتفاقية بقيمة 100 مليون دولار، تهدف إلى دعم الإبداع والابتكار وقطاع ريادة الأعمال والمشاريع التنموية في الأردن.

وكشف تقرير حديث أن شركة كريم المتخصصة في نقل الركاب تدرس جمع 100 - 200 مليون دولار في دبي من مستثمرين صينيين.

فيما أعلن رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، وبنك الكويت الدولي، أن الدول العربية بينها الكويت بصدد توقيع اتفاقيات مهمة مع الصين، منوهاً بأن بعض الدول فعّلت هذه الاتفاقيات، والبعض الآخر بصدد التنفيذ كما يحصل في الكويت.

 وكشفت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة للخدمات الكويتية صدور قرار باستبعاد 6 شركات ومكتب هندسي من مناقصات المؤسسة العامة للرعاية السكنية المطروحة حالياً والمستقبلية، بعد انتهاء تقرير الفريق الفني لحصر أضرار البنية التحتية في مدينة صباح الأحمد السكنية.

وذكر مدير عمليات مصفاة ميناء الأحمدي في شركة البترول الوطنية، إن إجمالي كميات الغاز التي تم استلامها فعلياً في مصنع الغاز "غولار" بمصفاة ميناء الأحمدي بلغ ما يعادل 7.2 مليون متر مكعب خلال موسم استراد الغاز الحالي.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى «أدنوك» تنفذ بنجاح طرحًا خاصًا بـ 3.7 مليار درهم لحصة من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»