الأصول المالية لإيطاليا ترتفع وسط تكهنات بتعديل خطة الموازنة

الأصول المالية لإيطاليا ترتفع وسط تكهنات بتعديل خطة الموازنة
الأصول المالية لإيطاليا ترتفع وسط تكهنات بتعديل خطة الموازنة

مباشر: صعدت أصول إيطاليا المالية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تقارير إعلامية تشير لتسوية خلاف الموازنة بين روما والاتحاد الأوروبي.

وأفادت تقارير نشرتها صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية اليوم أن نائب رئيس الحكومة الشعبوية وزعيم حزب الرابطة "ماتيو سالفيني" يبحث مراجعة الموازنة عبر خفض المبالغ التي سيتم إنفاقها على دخل المواطن والمستفيدين من سن التقاعد.

ومن المقرر أن تعلن المفوضية الأوروبية في وقت لاحق من اليوم تقييمها لمسودة خطة موازنة إيطاليا وسط رفض محتمل قد يؤدي لعقوبات مالية على ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو.

وكانت بروكسل رفضت في الشهر الماضي هذه الخطة الخاصة بالموازنة والتي تشير لعجز 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مطالبة روما بإدخال تعديلات عليها ومنحتها مهلة لتنفيذ ذلك إلا أنه إيطاليا تمسكت بأرقام الإنفاق المقترحة للعام المقبل.

وتتوقع الحكومة الإيطالية أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 1.2% في العام الحالي و1.5% في عام 2019.

وبحلول الساعة 9:51 صباحاً بتوقيت جرينتش، صعد مؤشر "فوتسي إم.آي.بي" بنسبة 1% ليصل إلى 18658.4 نقطة بمكاسب 181 نقطة.

وخلال نفس الفترة، ارتفعت أسعار السندات الإيطالية ليتراجع العائد على تلك الديون الحكومية بأكبر وتيرة هبوط في نحو شهر، وذلك نظراً لوجود ارتباط عكسي بينهما.

وتراجع العائد على ديون إيطاليا الحكومية لآجل 10 سنوات إلى 3.56% كما انخفضت عوائد السندات الإيطالية لآجل عامين إلى 1.619%.

واستفاد كذلك اليورو من التطورات الإيجابية، حيث زادت العملة الأوروبية الموحدة مقابل نظيرتها الأمريكية في تعاملات اليوم بنحو 0.1% لتصل إلى 1.1382 دولار.

وكان مسؤولون بالمركزي الأوروبي حذروا بالأمس من المشاكل التي قد تتعرض لها السندات الإيطالية جراء تخارج البنك من برنامج شراء الأصول بداية العام المقبل كون أوروبا هي أكبر مشترٍ لتلك الديون.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى «أدنوك» تنفذ بنجاح طرحًا خاصًا بـ 3.7 مليار درهم لحصة من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»