مصر تستضيف المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 52 دولة

مصر تستضيف المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 52 دولة
مصر تستضيف المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 52 دولة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن مصر ستستضيف خلال شهر يونيو من العام المقبل، فعاليات المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 52 دولة، بالتزامن مع احتفال منظمة الأمم المتحدة بنفس اليوم في مقرها بنيويورك، حيث تمثل هذه النوعية من الصناعات والمشروعات ركيزة أساسية في تعزيز النمو الاقتصادي لكافة دول العالم.

وقال الوزير، في بيان اليوم الأربعاء، إن «تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية، وهو ما انعكس في إطلاق مبادرة البنك المركزي لتمويل هذا النوع من المشروعات وإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر».

وأشار إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم للمبادرات التي تسهم في النهوض بهذا القطاع الواعد؛ نظرًا لأن تنمية القطاع تعد أحد أهم المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لعام 2020، فضلًا عن كون هذه المشروعات إحدى أهم ركائز الاقتصاد، حيث تمثل نحو 80% من إجمالي منظومة الاقتصاد القومي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع وفد المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة برئاسة المهندس أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والذي يزور القاهرة حاليًا للمشاركة في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مصر، وكذا المشاركة في قمة مصر لريادة الأعمال.

شارك في اللقاء عمرو أبو العزم، عضو مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، ووينسلو سارجيت مستشار المجلس، ويوجين كورنليوس ممثل الهيئة الأمريكية للمشروعات الصغيرة، والمهندس حسام فريد مستشار الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والمهندس حسام عبد العزيز مستشار وزير التجارة والصناعة، والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

وأوضح الوزير أن انعقاد فعاليات المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر لأول مرة يعكس مدى حرص الحكومة المصرية على الارتقاء بهذه المشروعات والعمل على سرعة اندماجها في منظومة الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن فعاليات المنتدى ستتضمن عقد ندوات ومؤتمرات يشارك فيها رواد أعمال وأصحاب مشروعات صغيرة وخبراء اقتصاد واستثمار وصانعو السياسات من كافة الدول حول العالم؛ لاستعراض تجاربهم وقصص نجاحهم وتسليط الضوء على احتياجات المشروعات الصغيرة حول العالم وسبل تلبية تلك الاحتياجات.

ولفت «نصار» إلى أن المباحثات تناولت نتائج المؤتمر السنوي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والذي نظمته وزارة المشروعات الصغيرة بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة جورج واشنطن خلال شهر أكتوبر الماضي، وشاركت فيه مصر ممثلةً في وزارة التجارة والصناعة، حيث تم خلال المؤتمر اختيار مصر لتكون شريكًا رئيسيًا من ضمن 10 دول للمشاركة في برنامج 10x10، وهو برنامج توأمة مع وزارة المشروعات الصغيرة الأمريكية لتبادل الخبرات والتبادل التجاري وبناء القدرات والاستفادة من التجارب الدولية المختلفة في هذا المجال.

وأضاف الوزير أن هذا البرنامج يستهدف تيسير التبادل التجاري بين المشروعات الصغيرة بالولايات المتحدة الأمريكية ونظيراتها بمختلف الدول الأخرى فضلاً عن توفير الدعم الفني لتلك المشروعات وحماية المنافسة بينها، لافتًا إلى أن مصر ستقوم بدور فاعل في إطار البرنامج حيث ستمثل المركز الإقليمي للبرنامج بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا كما ستقوم باختيار 10 دول عربية وأفريقية لتعزيز التبادل التجاري البيني مع هذه الدول بالتنسيق مع وزارة المشروعات الصغيرة الأمريكية.

من جانبه، قال المهندس أحمد عثمان، رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، إن المجلس يعد أقدم منظمة في العالم معنية بالصناعات الصغيرة وريادة الأعمال منذ تأسيسه في مدينة واشنطن الأمريكية عام 1955، ويمتلك أكثر من 56 فرعًا للمجلس في جميع دول العالم، لافتًا إلى أن المجلس يعقد اجتماعات دورية ومؤتمرات لتبادل المعرفة ورسم السياسات والاستراتيجيات الخاصة بكيفية تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حول العالم.

من جانبه، أكد المهندس حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، أن وجود قيادة مصرية على رأس المجلس يعد بمثابة شهادة ثقة لمصر، كما يعكس حرصها خلال الفترة الأخيرة على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى حرص الوزارة على تعزيز أواصر التعاون مع المجلس الدولي؛ بهدف تعظيم الاستفادة من برامج الدعم الفني التي يقدمها المجلس لكل دول العالم في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى توفير قنوات تمويلية من خلال ربط وتشبيك الجهات المعنية بهذا القطاع بالمؤسسات التمويلية في بلدان العالم المختلفة.

وأضاف أن «الوزارة ستشارك في فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 14-17 نوفمبر الجاري بالأقصر بمشاركة 35 دولة، حيث سيكون للوزارة مشاركة فعالة في عدد من الجلسات، وتشمل مشروعات ريادة الأعمال للشباب في مصر وبناء منظومة بيئية تخدم الجميع، وريادة الأعمال والقطاع العام"، وتعزيز مشاركة المرأة بمشروعات ريادة الأعمال، والاتجاهات والممارسات الجيدة لريادة الأعمال العالمية».

المصدر : المصرى اليوم

التالى السعودية توافق دراسة سريرية لجهاز جديد بمستشفى الملك خالد