تفاصيل الاجتماع المشترك بين الجمارك المصرية ونظيرتها الصينية

تفاصيل الاجتماع المشترك بين الجمارك المصرية ونظيرتها الصينية
تفاصيل الاجتماع المشترك بين الجمارك المصرية ونظيرتها الصينية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

عُقد مساء اليوم الإثنين الموافق 25 نوفمبر 2018 بقاعة الاجتماعات الملحقة بمكتب رئيس مصلحة الجمارك إجتماع ثنائى مشترك بين الجمارك المصرية والجمارك الصينية، بحضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية.

وفي بداية الإجتماع رحب السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية بالوفد الصيني في مصر، مشيرا لأهمية هذه اللقاءات في تعزيز التعاون الجمركي بين الجمارك المصرية ونظيرتها الصينية، وبما يسهم في دعم التجارة البينية ويخدم الشعبين المصري والصيني.

وقال إن مصر مهتمة بتطوير التشريعات والقوانين الجمركية حيث تم إصدار تعريفة جمركية جديدة في سبتمبر الماضي متوافقة مع أحدث تعديلات النظام المنسق، وجاري إصدار قانون الجمارك الجديد به العديد من التيسيرات مثل الإفراج المسبق وإتاحة التبادل الإلكتروني للمستندات والإعتراف بقانونيتها والنص على المراجعة اللاحقة وإدارة المخاطر والسداد الإلكتروني، ونقوم بحوكمة المنافذ الجمركية وتطبيق نظام الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات وسرعة الإفراج عن الصادرات والواردات وتيسير التبادل التجاري مع جميع الدول لتشجيع حركة الاستثمار في مصر .

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة قد شهدت نمو التعاون بين إدارات الجمارك في البلدين، حيث تم تفعيل إتفاق المساعدات الإدارية الذي تم توقيعة في عام 2009 ونرغب في التعاون والإفادة من الخبرات الخاصة بتطبيق منظومة الشباك الواحد ومجالات التدريب الجمركي.

وقال Hu Wei نائب وزير الإدارة العامة للجمارك الصينية ورئيس الوفد الصيني، إنه سعيد بالقدوم إلى مصر، موضحا أهمية دعم العلاقات بين الجمارك المصرية والصينية وتعزيز التعاون للارتقاء بمستوى الإدارات الجمركية بالبلدين ودعا المسؤولين في الجمارك المصرية لزيارة الصين والإطلاع على التجربة الصينية الخاصة بتطبيق نظام النافذة الواحدة وعلى الأجهزة الإلكترونية الخاصة بفحص السلع والبضائع وإجراء دراسات عملية بهذا الخصوص .

وأشار إلى أن الجمارك الصينية ترغب في تبادل الاعتراف بنظام الفاعل الإقتصادي المعتمد AEO لأنه مشروع عالمي مع تعزيز العلاقات متعددة الأطراف كما تهتم بالتدريب المستمر للأفراد العاملين بها وتنمية مهاراتهم وترغب أيضا في التعاون بشكل ملموس مع الجانب المصري .

ثم تم الانتقال لجدول الأعمال حيث دارت المناقشات حول سبل تعزيز التعاون المشترك في العديد المجالات الجمركية ومنها مجال حماية حقوق الملكيه الفكرية في مجال التقييم الجمركي والأسعار ومكافحة التهرب الجمركي وتسهيل أنشطة الشركات المعتمدة في برنامج الفاعل الاقتصادي المعتمد من الجانبين.

كما تم خلال الإجتماع استعراض تجربة الجمارك الصينية في مجال إطلاق منظومه الشباك الواحد والتي تنفذ في الصين بشكل متكامل، وأبدى الجانب الصيني استعداده للتعاون مع خبراء الجمارك المصرية في هذا المجال .

وتقدم الجانب المصرى بمقترح لإنشاء موقع إلكتروني لتبادل الفواتير والمستندات السعرية بين الجانبين.

واتفق الجانبان على أهمية وجود آلية لتبادل المعلومات الخاصة بالتقييم الجمركي للحصول على الأسعار الحقيقية للبضائع ومكافحة الغش التجاري عن طريق تبادل المعلومات والزيارات الثنائية وشبكات الكونفرانس.

وعلى هامش اللقاء قدم السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك درع الجمارك المصرية للسيد Hu Wei نائب وزير الإدارة العامة للجمارك الصينية كهدية تذكارية تقديرا لسيادته كما قدم السيد Hu Wei نائب وزير الإدارة العامة للجمارك الصينية هدية تذكارية ( رمز جمهورية الصين ) تعبيرا عن الرخاء والسلام للأستاذ السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية .

وحضر الإجتماع من الجانب المصري مجدى الأنصاري رئيس قطاع النظم والإجراءات الجمركية والشحات الغتوري رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس مصلحة الجمارك والدكتور مجدي مكي رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات ومحمد حسام رئيس الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات وإبراهيم الفراش رئيس الإدارة المركزية للفاعل الإقتصاي وأحمد شحاته مدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك وعاطف إبراهيم مدير عام الإتصالات الداخلية و علي جلال وإفتخار خلف مديري الإدارة بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك ومنى أنور رئيس قسم بالإدارة العامة للإتصالات الداخلية وعلياء محمد رئيس قسم وهيثم الأطروش رئيس قسم وبهاء حسن وأمل عفيفي.

وتكون وفد الجمارك الصينية من السيد Zhao Zenglian نائب مدير الإداره العامة للإشراف على الحجر الزراعي والحيواني بالصين وLi Yunlong نائب مدير الإدارة العامة لمكتب مكافحة التهريب و Yang Jing نائب مدير الإدارة العامه لشؤون الموظفين والتعليم و Gao Xiang رئيس شعبة التعاون الدولي والمترجم الفوري و Kan Hao رئيس شعبة المكتب العام بالسفارة الصينيه بالقاهره و Han Bing مستشار وزير رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة الصين بالقاهرة و Fan Xudong الملحق بالمكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة الصين بالقاهرة.

المصدر : المصرى اليوم

السابق ارتفاع الاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي الإماراتي إلى 353.15 مليار درهم
التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني