نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

في مصر تصدرت زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية للقاهرة أبرز عناوين الأخبار، وعلى الصعيد الاقتصادي سيطر إعلان وزارة المالية التوصل إلى اتفاق مع اتحاد البنوك بشأن التعديلات الضريبية الجديدة على عوائد أدوات الدين على أهم الأحداث.

وبموجب اتفاق المالية مع اتحاد البنوك يتم بتطبيق التعديلات فور إقرارها من مجلس النواب، ودون أثر رجعي.

وعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع ولي عهد السعودية.

ونشرت وزارة التجارة تقريرا عن حجم الصادرات غير البترولية خلال أول 10 اشهر من العام الجاري والتي ارتفعت بنسبة 11%، على أساس سنوي، لتسجل 20.64 مليار دولار منذ بداية يناير حتى نهاية أكتوبر الماضي، مقابل 18.55 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما تصدرت الإمارات قائمة الأسواق المستقبلة لصادرات مصر.

ووقعت وزارة الزراعة مذكرة تفاهم مع الصين تسمح باستقبال 7 محاصيل مصرية جديدة الشهر المقبل، تضم التمور والعنب والبطاطس والرمان والفراولة والمانجو والبصل.

وأعلنت الرقابة المالية بدء العمل بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال المصرية، بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2479 لسنة 2018.

واتفقت الشركة المصرية للاتصالات على التعاون مع "أريكسون" لتطوير واختبار "الجيل الخامس".

وفي مقابلة مع "مباشر" أعلن نائب رئيس  "البنك العقاري المصري" عن دراسة تمويل مونوريل العاصمة الإدارية..و"بيع لونج بيتش" خلال عام 2020.

وأحال مجلس النواب مشروع قانون تنظيم "اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية" لمجلس الدولة لمراجعته قبل إقراره بعد الموافقة على مواده كافة.

ونفت الحكومة عددا من الشائعات، أبرزها نفاذ الوحدات السكنية المطروحة بمشروع "جنة" للإسكان الفاخر بجميع المدن التي يشملها المشروع، وأكدت وزارة الإسكان، أن باب الحجز ما زال مفتوحاً أمام المصريين المنطبق عليهم شروط هذا المشروع سواء بالداخل أو المقيمين بالخارج، الذين سبق لهم تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني، ودفع مقدمات الحجز في المواعيد المحدد.

كما نفت التعليم المصرية ما أُثير بشأن وجود قرار لوزارة التربية والتعليم بمد أيام الدراسة بنظام التعليم الجديد، وإعادة تدريس مادة المستوى الرفيع.

وأعلنت وزارة الزراعة، بدء أكبر حملة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، تستمر لمدة 10 أيام على مستوى الجمهورية، وتشمل إزالة التعديات البسيطة المتمثلة في الأسوار والمخازن وملاعب كرة القدم والتشوينات.

كما شهد اليوم توقع وزيرة الطاقة الأردنية، وصول الغاز المصري إلى الأردن في يناير 2019 بعد أن بدأ ضخه بشكل تجريبي في سبتمبر الماضي.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع حوادث القطارات في مصر بالنصف الأول بنسبة 36.4%، على أساس سنوي، موضحا أنه وقع 1082 حادثة قطار منذ بداية يناير حتى نهاية أكتوبر الماضي، مقابل 793 حادثة خلال نفس الفترة من 2017، بينما تراجعت حوادث السيارات على الطرق في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 24.2%، حيث بلغ إجمالي عدد حوادث السيارات على الطرق انخفض إلى 4426 حادثة منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2018، مقابل 5836 حادثة في نفس الفترة من عام 2017.

البورصة

وعلى صعيد البورصة، تراجعت المؤشرات خلال تعاملات اليوم، للجلسة الثانية على التوالي خلال الأسبوع الجاري، بضغط مبيعات المستثمرين العرب والأجانب.

وعمق المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 خسائره الصباحية ليهبط بنسبة 0.79% (بالقرب من حاجز 13000 نقطة) عند مستوى 13049.12 نقطة، فاقداً 104.43 نقطة، كما أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 741.52 مليار جنيه بما يعادل 41.1 مليار دولار، فاقداً 3.7 مليار جنيه، بما يعادل 209 مليون دولار.

وفي السعودية

ارتفع المؤشر السعودي يرتفع 16 نقطة بنهاية التعاملات فيما واصل "الموازي" خسائره، كما شهد السوق 6 تغيرات متباينة بحصص كبار الملاك خلال تسوية تعاملات جلسة الخميس الموافق 22 نوفمبر الجاري

ودشن ملك البحرين وولي عهد السعودية خط أنابيب نفط جديد بين أرامكو السعودية وبابكو البحرينية

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي مشروعاً لضوابط التأمين الشامل للمركبات المؤجرة للأفراد

كما نشر" مباشر" إنفوجرافيك.. الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج ترتفع لـ693 مليار دولار

وأعلنت وزارة الخدمة المدنية عن 39 ألف وظيفة شاغرة بسبب نقص الكفاءات

وسجلت أسعار الحديد ارتفاعات تصل لـ15.2% خلال أكتوبر، وفقا لبيانات حديثة لهيئة الإحصاء. 

وقال وزير النفط إن المملكة تستهدف زيادة مساهمة التعدين بالاقتصاد لـ64 مليار دولار.

ووقعت أرامكو 31 اتفاقية بأكثر من 100 مليار ريال خلال أعمال الدورة الرابعة لمنتدى ومعرض "اكتفاء 2018" بمركز معارض الظهران الدولي في الدمام، وقال رئيس الشركة، إنها تتطلع لزيادة حصتها السوقية في آسيا، رغم القيود التي قد تفرضها أوبك على الإنتاج في العام المقبل، كما أوضح سبب تأجيل الطرح العام للشركة، قائلا إن أرامكو ملتزمة بالاكتتاب العام الأولي، ولكنها حاليا بحاجة لإتمام صفقة الاستحواذ على حصة في "سابك"، الأمر الذي لا يسمح بأن تتم العملية.

وارتفع الفائض التجاري لـ172 مليار ريال بالربع الثالث 2018

ورصد تقرير أثر حجم الأعمال وتكلفة العمالة في تحديد تضخم تكاليف البناء بالسعودية

وأعلنت وزارة الاتصالات أنها نستهدف إيصال النطاق العريض لمليوني مواطن خلال عامين

وفي تحليل لـ"مباشر" ارتفعت الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج لـ693 مليار دولار، وجاءت المملكة في الصدارة.

وشهد ميناء ينبع التجاري 124% زيادة في مناولة البضائع خلال الربع الثالث من العام 2018 بنسبة تقارب 124% على أساس سنوي

وذكرت تقارير صحفية، أن تكتل إتقان لخدمات التنفيذ لممتلكات وأموال معن الصانع وشركة سعد للتجارة يعتزم بيع 26 عقاراً من أصول معن الصانع في 5 مزادات الفترة المقبلة.

وفي الإمارات أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عفواً رئاسياً بأثر فوري، ويشمل العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني اسم السيد هيدجز ضمن قائمة المعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات، وسوف يُسمَح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية.
و كشفت تقارير صحفية حديثة عن قرارات جديدة بالافراج عن عدد من السجناء بامارات متعددة بالدولة.

وأظهرت بيانات لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أن فنادق الإمارة استقبلت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 4.1 مليون نزيل، مقارنة مع 3.9 مليون نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي مسجلاً نمواً بنحو 4.4%.

وبحث وزير الاقتصاد الإماراتي مع ألين تشاستانت رئيس وزراء دولة جزيرة سانت لوسيا بمنطقة الكاريبي، آفاق التعاون المشترك بين الجانبين.

وكشف تقرير صادر من مؤسسة إرنست ويونغ لأنشطة الاندماج والاستحواذ إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت نمواً في قيمة الصفقات المعلنة خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 105% لتصل إلى 10 مليارات دولار مقابل 4.9 مليار دولار في الفترة نفسها من 2017.

وانطلقت في مركز إكسبو الشارقة، فعاليات "المعرض الدولي للأسمنت والخرسانة في الشرق الأوسط 2018"، الذي تنظّمه شركة "آد - ميديا جي إم بي إتش" الألمانية بمشاركة 100 مُورّد من جميع أنحاء العالم.

وأكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن الرسوم المنخفضة على خدمات الملكية المشتركة في مناطق التملك الحر في دبي، أسهمت في جاذبية المشاريع العقارية.

 وكشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، بالتعاون مع يوجوف، أن أبوظبي ودبي هما أفضل مدينتين للعيش والعمل في المنطقة.

وتواصل البعثة التجارية البرازيلية جولتها إلى الشرق الأوسط، والتي بدأت من الإمارات العربية المتحدة في 21 نوفمبر الحالي

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اليوم أكثر من 522 مليون درهم.

 وفي الكويت أحالت "نزاهة" مسؤول حكومي وإشرافيين بوزارة "الخدمات" للنيابة العامة في بهات فساد مالي.

وجمع المؤتمر الإنساني الثامن للشراكة الفعالة بالكويت تعهدات بتقديم 2.2مليار وجبة للفقراء خلال عام.

وعلى مستوى الخليج العربي أغلقت البورصات مرتفعة باستثناء سوقي دبي ومسقط.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني