وزير التجارة السعودي: تشكيل لجنة من مجلس الأعمال المصري السعودي لإزالة المعوقات

وزير التجارة السعودي: تشكيل لجنة من مجلس الأعمال المصري السعودي لإزالة المعوقات
وزير التجارة السعودي: تشكيل لجنة من مجلس الأعمال المصري السعودي لإزالة المعوقات

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

صرح وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي بأنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من رجال الأعمال المصريين والسعوديين من أعضاء مجلس الأعمال المشترك، لعقد لقاء مع وزيري الاستثمار سحر نصر، والتجارة والصناعة عمرو نصار لبحث ازالة كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين.
وقال القصبي، خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري والسعودي اليوم بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، إن العلاقات بين البلدين علاقات تاريخية قاربت على المئة عام وقائمة على أسس متينة وشراكة قوية.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 7.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم الاستثمارات السعودية المباشرة في مصر نحو 3.4 مليار دولار حيث بلغ عدد الشركات السعودية في مصر 5 آلاف شركة.

من جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية إننا سنعمل على تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال خطة العمل التي وضعت بين الاتحادين المصري والسعودي والتى تتضمن تنمية العلاقات الاقتصادية على المستوى الثنائى بالإضافة إلى الانطلاق نحو التعاون الثلاثى لمشاريع مشتركة في إفريقيا، من خلال رئاسة مصر القادمة للاتحاد الافريقي واتحاد الغرف الافريقية، خاصة في مجالات المقاولات والبنية التحتية، والزراعة، والتصنيع المشترك، بالاضافة لتعظيم الاستفادة المشتركة من اتفاقيات التجارة الحرة الافريقية.

وأضاف الوكيل أنه سيتم تفعيل التعاون بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والسعودية من خلال الربط بين الغرف التجارية في كلا من البلدين، والذى سيتم تفعيله بعقد اجتماع مشترك لمجالس ادارات الاتحادين الأول في أسوان يومي 18 و19 ديسمبر المقبل يليه الاجتماع الثانى في الطائف، لفتح قنوات اتصال مباشرة بين الغرف في الجانبين لصالح منتسبيهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعرض فرص التعاون المشترك في المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في الخدمات المقدمة من كل غرفة خاصة في مجالات المعونة الفنية والتمويل وريادة الأعمال والتدريب.


من جانبه، أكد الدكتور سامي العبيدى رئيس مجلس الغرف السعودية أن العلاقات بين المملكة ومصر والزيارات المتكررة هي رسالة لعمق العلاقات بين الدولتين الشقيقتين التي يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الشقيقة الكبرى مصر وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولى عهده الأمير محمد بن سلمان.


وأضاف أنه آن الآوان ليقوم مجلس الغرف السعودى واتحاد الغرف المصرية، ومجلس الأعمال المشترك بالدور الفاعل والواجب للنهوض بالتبادل التجارى وتعظيم الاستثمارات خارج الأنشطة التقليدية من استثمار سياحى وعقارى والدخول في التكامل الصناعي لخلق قيمة مضافة حقيقية وفرص عمل لشباب البلدين الذين يتجاوزون 70% من حجم السكان.

وأضاف أن الاتحادين يقومان بحصر للصناعات القائمة ومدخلاتها للترويج للتكامل بين القطاعين الصناعيين خاصة مع الميزة التنافسية لاتفاقية التجارة الحرة والتكلفة المحدودة للشحن.

وأكد أن مجلس الغرف السعودي سيشارك بوفد في القطاعات المستهدفة أثناء مؤتمر الاستثمار المصري في الفترة من 8 إلى 10 فبراير القادم والذى سيتواكب مع اجتماعات مجالس ادارات الغرفة الإسلامية واتحاد الغرف الافريقية واتحاد غرف البحر الأبيض لتعظيم التعاون الثنائي والثلاثي.

وأوضح أن مصر أصبحت جاذبة أكثر من أي وقت مضى بعد برنامج الاصلاح الاقتصادى الذي تضمن إصلاحات مالية ونقدية وتشريعية وإجرائية تضمنت تحرير سعر الصرف وخفض عجز الموازنة، ليرتفع معدل نمو النتاج المحلى إلى اكثر من 5،7% وينخفض عجز الموازنة إلى 9,5% ويرتفع الاحتياطى من النقد الاجنبى إلى اكثر من 44,4 مليار دولار مما يعطى الثقة للمستثمر السعودى.

المصدر : المصرى اليوم

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني