مسح:2.48 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية ومصر بـ9 أشهر

من: محمود صلاح الدين

الرياض - مباشر: بلغ حجم التبادل التجاري السلعي بين المملكة العربية السعودية ومصر باستثناء المواد البترولية نحو 9.32 مليار ريال بما يعادل 2.48 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وفقاً لمسح لـ"مباشر" استند لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وحققت المملكة فائضاً تجارياً -دون النفط- بقيمة 1.36 مليار ريال تعادل 362 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2018.

وبلغ إجمالي الصادرات السلعية السعودية دون المواد البترولية لمصر نحو 1.42 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل واردات خلال الفترة بلغت قيمتها 1.06 مليار دولار.

وخلال شهر سبتمبر الماضي جاءت مصر في المرتبة الخامسة بين أكثر دول العالم استحواذاً على الصادرات السعودية غير البترولية بقيمة 176.3 مليون دولار.

وبلغت نسبة صادرات المملكة العربية السعودية لمصر 0.66% من إجمالي صادرات المملكة البالغة 216.77 مليار دولار، بينما بلغت نسبة واردات المملكة من مصر 1.07% من إجمالي الواردات السعودية.

وبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، زيارة لمصر مساء أمس الاثنين، استقبله خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقال سفير المملكة في القاهرة، أسامة بن أحمد نقلي، إن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى مصر تعد الثانية له خلال عام واحد، مما يعكس عمق ومتانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين وحجم التعاون القائم بينهما، إضافة إلى حجم التنسيق والتشاور المتبادل في مواجهة التحديات المشتركة وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية والأمن والسلم الدوليين.

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، بلغ حجم صادرات مصر للسعودية خلال عام 2017، نحو 1.5 مليار دولار، وتمثلت أهم صادرات مصر للسعودية خلال 2017، في تصدير فواكه وأثمار وخضروات، علاوة على تصدير آلات واجهزة كهربائية، ومنتجات صيدلة، وأيضاً حديد وصلب.

ووفقاً لبيانات الهيئة، تستحوذ المملكة على 6% من إجمالي الصادرات المصرية سنوياً، أما إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين، فبلغ 5.577 مليار دولار، منها 4.034 مليار دولار واردات.

ترشيحات:

السيسي يستقبل ولي عهد السعودية بمطار القاهرة

السعودية: 53% زيادة بالصادرات السلعية بسبتمبر..والبترولية ترتفع 28 مليار ريال

تحليل: الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج ترتفع لـ693 مليار دولار..والسعودية بالصدارة

تحليل: تحويلات الوافدين بالخليج ترتفع لـ57.7 مليار دولار..والإمارات بالصدارة

المصدر : مباشر (اقتصاد)

السابق وزيرة التعاون الدولي تبحث مع مسؤول للأمم المتحدة بالقاهرة الشراكة الاستراتيجية
التالى رئيس شل مصر: إعادة الاستثمار بالحقول المتقادمة تساهم في مواجهة تقلبات السوق