نمو المبيعات وتحسن الإيرادات يرفعان أرباح الشركات العقارية خلال أول 9 أشهر من 2018

نمو المبيعات وتحسن الإيرادات يرفعان أرباح الشركات العقارية خلال أول 9 أشهر من 2018
نمو المبيعات وتحسن الإيرادات يرفعان أرباح الشركات العقارية خلال أول 9 أشهر من 2018

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

واصلت شركات العقارات أداءها المتميز خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالى، حيث أظهرت القوائم المالية المجمعة لأغلب الشركات نموا فى الأرباح، نتيجة لتنامى المبيعات.

وقال خبراء إن التحسن يعكس قوة السوق الذى شهد تحسنا ملحوظا، خلال الأعوام الأخيرة، وأوضحوا أن القوائم الحالية تعبر عن المبيعات المرتفعة خلال آخر عامين. وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة خلال التسعة أشهر الأولى من العام، ارتفاع أرباحها بنسبة 13% على أساس سنوى.

وأوضحت فى بيان للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.18 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 1.05 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية، كما زادت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 6.8 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 5.9 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017.

كما أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة إعمار مصر للتنمية، زيادة أرباحها بنسبة 20.8% على أساس سنوى، حيث حققت أرباحاً مجمعة بلغت 1.75 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 1.45 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية، وزادت إيرادات الشركة المجمعة خلال الفترة إلى 2.8 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 2.59 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من العام الماضى.

وأشارت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر زيادة أرباحها خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر 2018، لتسجل 274.06 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 268.8 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، كما ارتفعت الإيرادات خلال نفس الفترة إلى 770.9 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 483.4 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017. وأظهرت المؤشرات المالية لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، ارتفاع أرباحها بنسبة 15% على أساس سنوى، لتسجل 869.07 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 757.14 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، كما بلغت الإيرادات 2 مليار جنيه تقريبا، وارتفعت مبيعات الشركة لتحقق 792.8 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 555.36 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت شركة الشمس للإسكان والتعمير عن ارتفاع أرباحها بنسبة 253% على أساس سنوى خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضى، نتيجة نمو المبيعات، حيث بلغت أرباحها 170.7 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 48.4 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017. وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة نفسها إلى 245.4 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 83.7 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام الماضى.

من جانبه، قال عمر الشنيطى، المدير التنفيذى لمجموعة الاستثمار «مالتيبلز»، إن القواعد المحاسبية فى البورصة تعتمد الإيرادات على ما تم تنفيذه وتسليمه من وحدات، وبالتالى فإن ارتفاع إيرادات أغلب الشركات وبالتالى معدلات الربحية، يعود بالأساس إلى نشاط المبيعات فى الأعوام الثلاثة السابقة بداية من 2015، حيث ارتفع الإقبال على شراء العقار بشكل ملحوظ.

وأضاف: «الشركات بدأت البناء والتنفيذ خلال تلك السنوات، وبدأت التسليمات خلال العام الجارى، ما أدى إلى ظهور هذا بشكل واضح فى أغلب إيرادات الشركات، ولكن العام الحالى اتسم بكثير من الركود وانخفاض المبيعات ويمكننا قياس هذا التأثير فى ميزانيات الشركات العقارية الأعوام المقبلة». وأوضح: «مساهمة حصة قطاعى العقارات والمقاولات بلغت 16% من الناتج المحلى، ولا أعتقد أنه سيستمر بنفس القوة فى السنوات المقبلة».

من جانبه، قال أدهم هشام، محلل مالى قطاع العقارات بشركة بلتون المالية، إن السوق مازالت تنتظر نتائج أعمال شركتى سوديك وبالم هيلز، ولكن المؤشرات الأولية للشركات التى أعلنت نتائج أعمالها تؤكد نمو المبيعات التعاقدية، وهو ما يعكس أن السوق فى مجملها مازالت تنمو بشكل جيد، ولكن تختلف درجة نموها من منطقة لأخرى، ففى الوقت الذى حققت نتائج إيجابية فى غرب القاهرة، فإن شدة المنافسة بين شركات المطورين العقاريين فى شرق القاهرة، خاصة العاصمة الإدارية ومدينة المستقبل، ومنطقة الساحل الشمالى، أدت إلى تباطؤ نسبى فى مبيعات الشركات بهذه المنطقة، نتيجة لدخول منافسين جدد، سواء الشركات الخاصة أو الحكومية نفسها. وأوضح أن مجموعة طلعت مصطفى حققت أفضل أداء، حيث ارتفعت مبيعاتها خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالى بنسبة 92%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضى مسجلة 18.3 مليار جنيه، كما ارتفعت مبيعات مدينة نصر للإسكان والتعمير بنسبة 5% خلال 9 أشهر من 2018، مسجلة 3.8 مليار جنيه.

المصدر : المصرى اليوم

السابق ولي العهد السعودي ورئيس البرازيل يبحثان تنسيق جهود دول مجموعة العشرين
التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية