"العدل السعودية": ارتفاع إجمالي الأحكام التجارية بـ158% خلال شهر

"العدل السعودية": ارتفاع إجمالي الأحكام التجارية بـ158% خلال شهر
"العدل السعودية": ارتفاع إجمالي الأحكام التجارية بـ158% خلال شهر

الرياض - مباشر: ذكرت وزارة العدل السعودية أن إجمالي الأحكام التجارية بالمملكة ارتفع بنسبة 158% خلال شهر صفر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له.

وأشارت وزارة العدل السعودية، اليوم السبت، إلى أن إجمالي الأحكام الصادرة من المحاكم والدوائر التجارية لشهر صفر بالعام الجاري بلغ 3046 حكماً، بزيادة قدرها 158% عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي. وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأفادت، أن عدد أحكام القضايا الصادرة يومياً تراوح بين 62 و197 حكماً في اليوم الواحد، بمتوسط 138 حكماً في اليوم، حيث شكلت الأحكام المنهية للدعوى 96% من أحكام المحاكم والدوائر التجارية الصادرة، بينما بلغت نسبة الأحكام الإجرائية الأخرى 4% منها.

وأوضحت، أن نسبة 89% من إجمالي الأحكام صدرت من ثلاث مناطق هي: الرياض، مكة المكرمة، والشرقية، في حين شكلت الأحكام في الموضوع 90% من إجمالي الأحكام المنهية للخصومة.

وتصدرت منطقة الرياض إجمالي الأحكام الصادرة خلال شهر صفر بعدد 1244 حكماً، تلاها مكة المكرمة بـ950 حكماً، ثم المنطقة الشرقية بـ532 حكماً، فالمدينة المنورة بـ 106 أحكام، ومنطقة القصيم بـ 76 حكماً.

وبلغ إجمالي القضايا الواردة للمحاكم والدوائر التجارية خلال شهر صفر الماضي 3594 قضية، بزيادة قدرها 80% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقد شكلت قضايا منازعات (الإفلاس، السمسرة، الملكية الفردية، الحوالة، وغيرها) 47% من إجمالي القضايا الواردة، تلتها قضايا البيع والإجارة والتوريد بـ32%، ثم قضايا المقاولات، والمكاتب التجارية بنسبة 12%.

وتراوح المعدل اليومي لعدد القضايا الواردة بين 72 و439 قضية في اليوم الواحد، بمتوسط 163 قضية يومياً، فيما جاءت 86% من إجمالي القضايا الواردة من مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

وكانت السعودية، قد أقرت إجراءات هادفة إلى تسريع البت في القضايا التجارية، أبرزها تحديد 20 يوماً كحد أقصى لعقد الجلسة الأولى من تاريخ قيد الدعوى، ويلحق بذلك تحديد ثلاث جلسات حد أقصى للقضية التجارية، وهو ما يسمح للطرفين معرفة الوقت اللازم لإنهائها.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني