اعلان شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2018-06-30 ( ستة أشهر )

اعلان شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2018-06-30 ( ستة أشهر )
اعلان شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2018-06-30 ( ستة أشهر )
أساس الاستنتاج المتحفظ

تمت مراجعة القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، من قبل مراجع حسابات أخر والذي ابدى رأياً متحفظاً حولها بتاريخ 14 رجب 1439هـ (الموافق 31 مارس 2018). كما في 31 ديسمبر 2017، بلغت الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى 592.97 مليون ريال سعودي (2016: 631.23 مليون ريال سعودي)، وبلغت أصول العقود 1,390 مليون ريال سعودي (2016: 1,350 مليون ريال سعودي)، منها 305 مليون ريال سعودي و 1.010 مليون ريال سعودي، على التوالي، قائمة لأكثر من سنة واحدة. لم يتمكن مراجع الحسابات السابق من جمع معلومات كافية لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لتعديل قيمة أرصدة الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى وأصول العقود ، وذلك بناءً على الإجراءات التي قامت بها إدارة المجموعة لتحديد القيمة الحالية للذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى وأصول العقود.

كما في 30 يونيو 2018، بلغ إجمالي الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى 589 مليون ريال سعودي، وبلغت أصول العقود 1,376 مليون ريال سعودي، منها مبلغ 358 مليون ريال سعودي ومبلغ 1,295 مليون ريال سعودي، على التوالي، قائمة لأكثر من سنة على الأقل. خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2018، قامت إدارة المجموعة بتقدير مخصص الخسارة الناشئة عن الانخفاض في قيمة الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى وأصول العقود بقيمة 200 مليون ريال سعودي، وذلك بناءً على افتراضات الإدارة وتقديراتها بشأن إمكانية تحصيل تلك الأرصدة. وقد قامت الإدارة بمعالجة التعديل بأثر رجعي كتصحيح لفترة سابقة. خلال تنفيذنا لإجراءات الفحص، حاولنا فحص هذه الافتراضات والتقديرات التي أعدَّتها إدارة المجموعة وحالة الأرصدة القائمة وأسباب التأخُّر في تحصيلها وإصدار فواتير بها؛ حيث أرجعت إدارة المجموعة أسباب ذلك إلى وجود عدد من الأعمال المنفذة التي لا تزال بصدد الحصول على الموافقات المبدئية والنهائية. إضافة الى ذلك، يتم تحديد إيرادات العقود وفقا للمدى الزمني لتنفيذ الاعمال، والتي تتطلب افتراضات واجتهادات الإدارة في تقدير إيرادات و تكاليف العقود.

خلال تنفيذنا لإجراءات الفحص، لم نتمكَّن من الحصول على أدلة مناسبة وكافية لاستنتاج ما إذا كانت الافتراضات والتقديرات المذكورة أعلاه والمستخدمة من قبل إدارة المجموعة معقولة؛ وعليه، فإننا لم نتمكَّن من تحديد ما إذا كان هناك داع لإجراء أي تعديل على قيم إيرادات وتكاليف العقود وكذلك الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى واصول العقود ومطلوباتها.

نتيجة الفحص

بناءً على فحصنا، وباستثناء الأمور الموضحة في فقرة "أساس الاستنتاج المتحفظ"، لم يلفت انتباهنا شيء يجعلنا نعتقد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة لم يتم إعدادها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

حالة عدم التأكد الجوهري المتعلق بالاستمرارية

بالنظر إلى الآثار المحتمَلة التي قد تنشأ بسبب الأمور المُبيَّنة سابقا في فقرة "أساس الرأي المتحفظ"، وبدون إبداء تحفظ آخر في استنتاجنا، نلفت الانتباه إلى الإيضاح (2-6) فضلا عن الخسائر التشغيلية المتكبَّدة عن فترة الستة أشهر بقيمة 37.4 مليون ريال سعودي (فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2017: 52 مليون ريال سعودي) ووجود رصيد عجز متراكم كما في 30 يونيو 2018 بقيمة 247 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2017: 248.9 مليون ريال سعودي) كما هو ظاهر ضمن هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة، فقد انخفضت إيرادات المجموعة بشكل جوهري بواقع 61% مقارنة بالفترة المقابلة من السنة السابقة. يشير وجود هذه الأحداث والأوضاع إلى وجود حالة من عدم التأكد الجوهري حيال أهلية المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة، ولذلك فإنَّها قد لا تتمكن من استرداد قيمة اصولها والوفاء بالتزاماتها خلال دورة أعمالها العادية.

تم إعداد القوائم المالية على أساس مبدأ الاستمرارية؛ حيث إن إدارة المجموعة على ثقة بأنَّ المجموعة ستتمكَّن من الاستمرارية بحسب الخطوات والافتراضات المُفصَح عنها في الإيضاح (2-6). وتتوقف قدرة المجموعة على مواصلة أعمالها كمنشأة مستمرة على التدابير والافتراضات المُفصَح عنها في القوائم المالية. لم يتم تعديل استنتاجنا بخصوص هذا الأمر.

لفت انتباه

من دون إبداء تحفظ آخر في استنتاجنا، نلفت الانتباه إلى الإيضاح (16) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للمجموعة، والذي يشير الى أنه قد تم تعديل أرقام المقارنة لتصحيح تسجيل مخصص الخسارة الناشئة عن انخفاض في قيمة كل من أرصدة الذمم المدينة التجارية والذمم المدينة الأخرى وأصول العقود.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية