ارتفاع استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية خلال سبتمبر

من: بدور الراعي

مباشر: ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية؛ بنسبة 2.45%، على أساس شهري في سبتمبر الماضي إلى 292.026 مليار دولار، مقارنة بـــ 285.574 مليار دولار في شهر أغسطس السابق.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع استثمارات السعودية "أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية؛ بنسبة 3.9% لـ 176.1 مليار دولار في سبتمبر الماضي؛ مقابل 169.5 مليار دولار في أغسطس السابق له.

كما زادت استثمارات الإمارات بين دول الخليج بتلك القائمة إلى 60 مليار دولار، مقارنة بــــ 59مليار دولار في شهر أغسطس السابق له.

ارتفعت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة أيضاً من 42.9 مليار دولار، إلى 43.8 مليار دولار وهو إجمالي استثماراتها بتلك السندات في سبتمبر الماضي.

فيما تراجعت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في سبتمبر الماضي إلى 1.27 مليار دولار؛ مقابل 1.34 مليار دولار في أغسطس السابق.

كما تراجعت استثمارات سلطنة عُمان بتلك السندات إلى نحو 10.85 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي مقابل 11.38 مليار دولار في شهر أغسطس السابق له.

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد رفعت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 924 مليون دولار مقارنة بـــ 906 ملايين دولار.

 

عالمياً

تصدرت الصين قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية عالمياً؛ ليصل إجمالي ما تمتلكه بنهاية سبتمبر 2018، نحو 1151.4 مليار دولار، مقارنة بــ 1.165 تريليون دولار المسجلة في أغسطس السابق له لتتراجع نسبة حيازتها للسندات بنسبة 1.16%.

وتلاها اليابان في قائمة الدول حائزة سندات الخزانة الأمريكية؛ ليتراجع إجمالي ما تحوزه بنهاية سبتمبر الماضي، إلى 1.028 تريليون دولار ليتراجع من 1.030 تريليون دولار المسجلة في أغسطس السابق له.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

 

المصدر : مباشر (اقتصاد)

السابق غرفة الصناعات الغذائية تتيح برنامج إلكتروني متكامل للتصدي للموجة الثانية من كورونا
التالى وزير البترول: تداعيات كورونا ألزمت الجميع بالتعاون لتأمين إمدادات الطاقة