الولايات المتحدة تكرس صدارتها في الحواسيب العملاقة

الولايات المتحدة تكرس صدارتها في الحواسيب العملاقة
الولايات المتحدة تكرس صدارتها في الحواسيب العملاقة

كرست الولايات المتحدة الأمريكية صدارتها العالمية فيما يتعلق بالحواسيب العملاقة، حيث أصدرت مجلة TOP500 لتصنيف الحواسيب العملاقة عالميًا تحديثًا جديدًا لقائمة الأجهزة الأسرع عالميًا على أساس معيار لينباك Linpack، ووفقًا للنسخة 52 من قائمة TOP500 فقد جرى تصنيف خمسة أجهزة حاسب عملاقة تابعة لوزارة الطاقة الأمريكية DOE ضمن المراكز العشرة الأولى، مع استحواذ الحواسيب العملاقة الأمريكية المسماة Summit و Sierra الموجودة في مختبر أوك ريدج الوطني ومختبر لورانس ليفرمور الوطني على المركزين الأول والثاني.

وحافظ حاسب Summit العملاق على صدارته للقائمة بعد إدخال تحسينات على معيار لينباك Linpack، مما جعله يمتلك قدرة استثنائية بلغت 143.5 بيتافلوب أو 143.5 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية، بعد أن كانت قدرته تصل إلى 122.3 بيتافلوب في القائمة السابقة من TOP500 الصادرة في شهر يونيو/حزيران 2018.

كما عزز حاسب Sierra من قدراته ليصل إلى 94.6 بيتافلوب بعد أن كانت قدرته تقف عند 71.6 بيتافلوب، مما ساعده في الحصول على المركز الثاني بدلًا من المركز الثالث عالميًا، وقامت شركة IBM بتطوير هذه الحواسيب لصالح وزارة الطاقة الأمريكية، وهي مدعومة بمعالجات IBM Power9 ووحدة معالجة رسوميات Nvidia Tesla V100.

وأدى احتلال حاسب Sierra الأمريكي للمركز الثاني عالميًا إلى تراجع الحاسب الصيني العملاق Sunway TaihuLight المصمم من قبل مركز البحوث الوطني الصيني لهندسة الحواسيب المتوازية والتكنولوجيا NRCPC والمتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة وشي Wuxi الصينية إلى المركز الثالث عالميًا، وذلك بعد أن احتل هذا الحاسب المركز الأول ضمن قائمة TOP500 لمدة عامين مع قدرة معالجة تبلغ 93.0 بيتافلوب.

بينما احتل حاسب Tianhe-2 العملاق المطور من قبل الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع الصينية NUDT ويتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة غوانزو المركز الرابع عالميًا بقدرة تصل إلى 61.4 بيتافلوب، وكان هذا الحاسب قد احتصل صدارة قائمة Top500 لمدة ثلاث سنوات إلى أن خسر هذا المركز لصالح TaihuLight في شهر يونيو/حزيران 2016.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وجاء في المرتبة الخامسة حاسب Piz Daint المطور وفق نظام Cray XC50، حيث يتواجد الحاسب في المركز السويسري الوطني للحاسبات الفائقة CSCS، مع قدرة تصل إلى 21.2 بيتافلوب على مؤشر لينباك، مما يجعله يحافظ على مركزه كأقوى حاسب عملاق في أوروبا، مع تضمنه معالجات Intel Xeon ووحدة معالجة الرسوميات NVIDIA Tesla P100.

فيما حسن حاسب Trinity المطور وفق نظام Cray XC40 من ترتيبه باحتلاله المركز السادس بعد إدخال تحسينات على أدائه ليصل إلى 20.2 بيتافلوب، وهو متواجد في مختبرات لوس ألاموس الوطنية ومختبرات سانديا الوطنية، ويستخدم هذا الحاسب معالجات Intel Xeon Phi، مما يجعله الحاسب العملاق الوحيد ضمن قائمة المراكز العشرة الأوائل الذي يتضمن مثل هذه النوعية من المعالجات.

وتم إدراج الحاسب العملاق الياباني ABCI المتواجد في المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا الصناعية المتقدمة AIST في المرتبة السابعة بقدرة تبلغ 19.9 بيتافلوب، ويعمل هذا الحاسب المطور من قبل شركة فوجيتسو Fujitsu بواسطة معالجات Intel Xeon Gold، إلى جانب وحدة معالجة الرسوميات NVIDIA Tesla V100.

ودخلت ألمانيا قائمة المركز العشرة الأولى مع حاسبها العملاق SuperMUC-NG المتواجد في مركز لايبنتز للحوسبة الفائقة بالقرب من ميونخ، حيث احتل هذا الحاسب المطور من قبل شركة لينوفو، مع تضمنه أكثر من 311 ألف نواة Intel Xeon وأداء يصل إلى 19.5 بيتافلوب، المركز الثامن عالميًا.

وأصبح جهاز Titan، المطور وفق نظام Cray XK7 والمتواجد في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة، والذي كان في السابق أقوى جهاز حاسب عملاق في الولايات المتحدة، الآن الجهاز التاسع عالميًا مع أداء وصل إلى 17.6 بيتافلوب، بينما حل حاسب Sequoia المتواجد في مختبر لورانس ليفرمور الوطني التابع لوزارة الطاقة في المرتبة العاشرة، وهو الحاسب الذي دخل الخدمة لأول مرة في عام 2011 ويمتلك قدرة تصل إلى 17.2 بيتافلوب.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية